7،6 ملايين فنزويلي صوتوا ضد مادورو (المعارضة)

0 مشاهدة
أخر تحديث : الثلاثاء 18 يوليو 2017 - 7:07 صباحًا
7،6 ملايين فنزويلي صوتوا ضد مادورو (المعارضة)

اخبار اليمن اليوم – فرنس 24 :

7،6 ملايين فنزويلي صوتوا ضد مادورو (المعارضة)

7،6 ملايين فنزويلي صوتوا ضد مادورو (المعارضة)

كراكاس (أ ف ب) – أعلنت المعارضة الفنزويلية الإثنين ان أكثر من 98% من الناخبين الذي أدلوا بأصواتهم في الاستفتاء الرمزي الذي نظمته الأحد والذين بلغ عددهم 7,6 ملايين ناخب (من اصل 19 مليون ناخب في البلاد) صوّتوا ضد الرئيس نيكولاس مادورو ومشروعه تشكيل جمعية تأسيسية.

وقال القيادي في المعارضة فريدي غيفارا نائب رئيس البرلمان “الآن وقد تم فرز 100% من الاصوات، يمكننا ان نؤكد ان اكثر من 7,6 ملايين فنزويلي ارسلوا بطريقة بطولية تفويضا واضحا وكبيرا ولا يمكن دحضه”.

وأضاف ان هذه المشاركة الواسعة “تمثّل أكبر فعل عصيان مدني في تاريخ” الأميركيتين، وتستدعي من الرئيس مادورو العدول عن مشروعه تشكيل جمعية تأسيسية في نهاية تموز/يوليو الجاري.

وكان غيفارا قال في وقت سابق الاثنين “ندعو البلاد بأسرها الى اضراب عام وبلا عنف هذا الخميس لمدة 24 ساعة، وذلك لممارسة الضغط (على الحكومة) والاستعداد للتصعيد النهائي الاسبوع المقبل” الذي سيشهد انتخاب اعضاء الجمعية التأسيسية في 30 تموز/يوليو الحالي.

واعلن 98,3% من المشاركين في الاستفتاء رفضهم لمشروع الرئيس الدعوة الى جمعية تأسيسية وتأييدهم لإجبار القوات المسلحة على احترام الدستور الحالي وكذلك لتنظيم انتخابات عامة بهدف تشكيل حكومة “وحدة وطنية”.

وشدد غيفارا على ان يد المعارضة تبقى ممدودة للحوار مع الحكومة اذا ما تراجعت الاخيرة عن الدعوة الى جمعية تأسيسية مقرر انتخاب اعضائها ال545 في 30 تموز/يوليو الجاري.

وستكون مهمة الجمعية التأسيسية التي يريد مادورو انشاءها، تعديل الدستور المعمول به حاليا لضمان الاستقرار السياسي والاقتصادي لفنزويلا. وتعتبر المعارضة هذه الجمعية التأسيسية التفافا على البرلمان الذي تسيطر عليه منذ 2016.

اكسم/بم

 

إقراء المزيد

التقييم :
1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars
Loading...Loading...
رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة اخبار اليمن اليوم 24 الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.