ليون يقترح فايز السراج رئيساً لحكومة الوفاق الليبية

135 مشاهدة
أخر تحديث : الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 6:14 صباحًا
ليون يقترح فايز السراج رئيساً لحكومة الوفاق الليبية

اخبار اليمن اليوم – إيلاف:

ليون يقترح فايز السراج رئيساً لحكومة الوفاق الليبية

أعلن مبعوث الامم المتحدة من أجل الدعم في ليبيا في الصخيرات المغربية عن اسماء اعضاء حكومة الوفاق الوطني الليبية التي اقترح فايز السراج رئيسا لها وذلك تمهيدا لحل النزاع الليبي.


متابعة – إيلاف: أعلن بريناردينو ليون الوسيط الدولي في في الازمة الليبية في منتجع الصخيرات المغربي في ساعة متأخرة من  ليلة امس عن اسماء اعضاء حكومة الوفاق الوطني الليبية التي اقترح فايز السراج رئيسا لها وذلك تمهيدا لحل النزاع الليبي.

وقال ليون في مؤتمر صحافي انه جرى الاتفاق على اقتراح فايز مصطفى السراج ليكون رئيسا للحكومة، وان يشكل مع خمسة نواب مجلسا رئاسيا.

ولد فايز مصطفى السراج في طرابلس سنة 1960 وسط أسرة محافظة وكان والده رفقة عدد من رفاقه من مؤسسي دولة ليبيا الأوائل بعد الإستقلال، وهو حاصل على بكالوريوس في العمارة والتخطيط العمراني سنة 1982 وماجستير في إدارة الأعمال 1999.

وعمل السراج في عدد من المشاريع حيث كانت له مشاركات في عدد من اللجان المتخصصة لدراسة وتصميم العديد من المشروعات الإستراتيجية في مجال الاعمار بليبيا، كما كان عضوا بالهيئة التحضيرية للحوار الوطني التي حاولت جمع أطياف المجتمع الليبي لإنهاء النزاع.

وجاء تشكيل حكومة "الصخيرات" الليبية بعد محادثات طويلة استضافها منتجع الصخيرات المغربي الوقع في ضواحي العاصمة المغربية الرباط.

واضاف ليون "اتفقنا على ست شخصيات في النهاية. ورئيس الوزراء المقترح هو السيد فايز السراج، وهو نائب بالبرلمان (مجلس النواب في طبرق )".
وزاد قائلا  " تم اقتراح ثلاثة نواب لرئيس مجلس الوزراء وهم السيد أحمد امعيتيق ( الغرب) والسيد فتحي المجبري( الشرق ) والسيد موسى الكوني( الجنوبي ) "واحدهم من الغرب والاخر من الشرق والثالث من الجنوب.

وذكر ليون انه تم الاتفاق ايضا على "ووزيرين كبيرين لاستكمال المجلس أحدهم عمر الأسود من الزنتان، والآخر محمد العماري . وهو عضو احدى الفرق المشاركة في الحوار".

وأوضح ليون "على هؤلاء أن يعملوا كفريق" مضيفا أنه "تم اقتراح قائمة بالأسماء لمرافقة ومصاحبة الحكومة وهؤلاء يمثلون المناطق والمحافظات المختلفة".

وأضاف الوسيط الدولي: "أود أن أؤكد أن هذا مقترح للحوار الوطني، لكن هؤلاء (قائمة الأسماء) ليسوا حتى الساعة أعضاء في الحكومة، فيجب قبولهم من طرف أعضاء المجلس الرئاسي، وهم سيقررون ما إذا كانوا سيقبلون بهذا المقترح لتصبح هذه الشخصيات أعضاء كاملين في الحكومة المستقبلية".

وقال ليون إن ليبيا لديها الآن اتفاق سياسي يمكن أن يكون جيدا للخروج من الأزمة الحالية التي تعيشها البلاد، ودعا الشعب الليبي إلى دعم القائمة الموحدة.وأضاف أن ليبيا ستكون قادرة على مواجهة "التحديات الجمة" التي تواجهها.

وتلا ليون قائمة بأسماء الوزراء المقترحين لتشكيل الحكومة وعددهم 17 وزيرا من بينهم أمرأتان اضافة الى رئيس لمجلس الأمن القومي ورئيس لمجلس الدولة، وهما فتحي بشاغة وعبد الرحمن  السويحلي على التوالي.

وتقود بعثة الامم المتحدة حوارا للتوصل الى حل الازمة الليبية بين المؤتمر الوطني العام الممثل لبرلمان طرابلس غير المعترف به دوليا وحكومة مستقرة في شرق البلاد مع برلمانها والتي تحظى باعتراف دولي.

وكانت تامل ان ينتهي الحوار الى اتفاق سلام يتم البدء بتطبيقه بحلول 20 اكتوبر ( تشرين الاول).

ويقوم الاتفاق على تشكيل حكومة وحدة وطنية من الطرفين تقود مرحلة انتقالية تمتد لعامين.

المصدر Source link

التقييم :
1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars
Loading...
رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة اخبار اليمن اليوم 24 الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.